ماي باور

عزيزى الزائر نرحب بك فى المنتدى ونود انضمامك الينا عملية التسجيل لن تأخذ الا دقائق معدودة
ماي باور

معنا نحو مستقبل أفضل

سحابة الكلمات الدلالية


    خذوا الشعر عن أهله ( ديوان الإمام الشافعي )

    شاطر
    avatar
    egypt man
    الإدارة
    الإدارة

    عدد الرسائل : 495
    العمر : 34
    البلد : مصر
    الوظيفة : محاسب
    رابط أى موقع تحبه : mypower.wow3.info
    السٌّمعَة : 7
    نقاط : 724
    تاريخ التسجيل : 29/07/2007

    خذوا الشعر عن أهله ( ديوان الإمام الشافعي )

    مُساهمة من طرف egypt man في السبت 18 أغسطس - 11:42


    نار الشوق


    وإني لمشتاق إلى أرض غزة .... وإن خانني بعد التفرق كتماني
    سقى الله أرضا لو ظفرت بتربها .... كحلت به من شدة الشوق أجفاني






    flower كتمان الأسرارflower




    إذا المـرء أفشـى سـره بلسانـه ولام عليـه غيـره فهـو أحمـق
    إذا ضاق صدر المرء عن سر نفسه فصدر الذي يستودع السر أضيـق







    afro حمل النفس على ما يزينهاafro


    صن النفس واحملها على ما يزينهـا تعش سالمـاً والقـول فيـك جميـل
    ولا توليـن الـنـاس إلا تجـمـلاًنبـا بـك دهـر أو جفـاك خليـل
    وإن ضاق رزق اليوم فاصبر إلى غدٍعسى نكبات الدهـر عنـك تـزول
    ولا خير فـي ود امـريءٍ متلـونٍ إذا الريح مالت ، مال حيـث تميـل
    وما أكثـر الإخـوان حيـن تعدهـم ولكنهـم فــي النائـبـات قلـيـل










    lol! تعريف الفقيه والرئيس والغنيlol!


    إن الفقيه هـو الفقيـه بفعلـه ليس الفقيـه بنطقـه ومقالـه
    وكذا الرئيس هو الرئيس بخلقه ليس الرئيس بقومه ورجالـه
    وكذا الغني هو الغنـي بحالـه ليس الغنـي بملكـه وبمالـه









    elephant القناعةelephant



    رأيت القناعة رأس الغـن فصرت بأذيالها متمسـك
    فلا ذا يراني علـى بابـه ولا ذا يراني به منهمـك
    فصرت غنياً بلا درهـمٍ أمر على الناس شبه الملك







    afro مكارم الأخلاقafro


    لما عفوت ولم أحقد على أحدٍأرحت نفسي من هم العداوات
    إني أحيي عدوي عند رؤيته أدفع الشر عنـي بالتحيـات
    وأظهر البشر للإنسان أبغضه كما أن قد حشى قلبي محبات
    الناس داء ودواء الناس قربهم وفي اعتزالهم قطع المـودات







    تأتي العزة بالقناعة



    أمت مطامعي فأرحت نفسي فإن النفس ما طمعت تهون
    وأحييت القنوع وكان ميتـاً ففي إحيائه عرض مصون
    إذا طمع يحل بقلـب عبـدٍعلته مهانة وعـلاه هـون






    الإعراض عن الجاهل



    أعرض عن الجاهل السفيه فكل مـا قـال فهـو فيـه
    ما ضر بحر الفرات يومـاً إن خاض بعض الكلاب فيه



    كتب إلى ابويطي وهو في السجن :
    حسن خلقك مع الغرباء ووطن نفسك لهم فإني كثيراً ما سمعت الشافعي يقول :


    أهين لهم نفسي وأكرمها بهم ولا تكرم النفس التي لا تهينها







    توقير الرجال



    ومن هاب الرجـال تهيبـه ومن حقر الرجال فلن يهابـا
    ومن قضت الرجال له حقوقاًومن يعص الرجال فما أصابا







    السماحة وحسن الخلق



    إذا سبنـي نـذل تزايـدت رفعـه وما العيـب إلا أن أكـون مساببـه
    ولو لم تكن نفسـي علـى عزيـزة مكنتهـا مـن كـل نـذل تحاربـه
    ولو أنني اسعـى لنفعـي وجدتـن كثير التوانـي للـذي أنـا طالبـه
    ولكننـي اسعـى لأنفـع صاحبـي وعار على الشبعان إن جاع صاحبه







    الفضل




    أرى الغرفى الدنيا إذا كان فاضلاً ترقى على رؤس الرجال ويخطب


    وإن كان مثلي لا فضيلة عنـده يقاس بطفلٍ في الشوارع يلعـب






    قال الربيع بن سليمان يقول الشافعي :



    على كل حالٍ أنت بالفضل آخذ وما الفضل إلا للـذي يتفضـل





    الزهد ومصير الظالمين
    بلوت بني الدنيا فلـم أر فيهـم سوى من غدا والبخل ملء إهابه


    فجردت من غمد القناعة صارماًقطعت رجائـي منهـم بذبابـه
    فلا ذا يراني واقفاً فـي طريقـه ولا ذا يراني قاعداً عنـد بابـه
    غنى بلا مالً عن النـاس كلهـم وليس الغنى إلا عن الشيء لآ به


    إذا ما ظالم استحسن الظلم مذهباًولج عتواً فـي قبيـح اكتسابـه


    فكله إلى صرف الليالـي فإنهـاستدعو له ما لم يكن في حسابـه


    فكم قـد رأينـا ظالمـاً متمـرداًيرى النجم رتيهاً تحت ظل ركابه


    فعما قليـلٍ وهـو فـي غفلاتـه أناخت صروف الحادثات ببابـه


    وجوزى بالأمر الذي كان فاعـلاًوصب عليه الله سـوط عذابـه






    السكوت سلامة



    قالوا اسكت وقد خوصمت قلت لهـمإن الجـواب لبـاب الشـر مفتـاح


    والصمت عن جاهلٍ أو أحمقٍ شرف وفيه أيضاً لصون العرض إصـلاح


    أما ترى الأسد تخشى وهي صامته ؟والكلب يخسى لعمري وهـو نبـاح







    الصمت خير من حشو الكلام





    لا خير في حشو الكلام إذا اهتدت إلى عيونـه


    والصمت أجمل بالفتـى من منطق في غير حينه


    وعلى الفتـى لطباعـه سمة تلوح على جبينـة




    فضل السكوت



    وجدت سكوتي متجـراً فلزمتـهإذا لم أجد ربحاً فلست بخاسـر

    ما الصمت إلا في الرجال متاجروتاجره يعلو على كـل تاجـر










    ومما تمثل به الإمام



    إذا نطق السفيه فلا تجبه فخير من إجابته السكوت


    فإن كلمته فرجت عنـه وإن خليته كمداً يمـوت








    الإعتزاز بالنفس






    ماحك جلدك مثل ظفرك فتول أنت جميع أمرك


    وإذا قصـدت لحاجـةٍفاقصد لمعترفٍ بقدرك






    الإنسان وحظه




    المرء يحظى ثم يعلو ذكره حتى يزين بالذي لم يفعـل


    وترى الشقي إذا تكامل عيبه يشقى وينحل كل ما لم يعمل



    الإيثار والجود




    أجود بموجودٍ ولو بت طاويـاًعلى الجوع كشحاً والحشا يتألم


    وأظهر أسباب الغنى بين رفقتي لمخافهم حالـي وإنـي لمعـدم


    وبيني وبين الله اشكـو فاقتـي حقيقاً فإن الله بالحـال أعلـم



    عزة النفس



    لقلع ضرس وضرب حبس ونـزع نفـس ورد أمـس


    وقـر بـردٍ وقـود فـرد ودبغ جلد ٍ بغيـر شمـس


    وأكل ضـب وصيـد دبوصرف حب بأرض خرس
    ونفخ نار ٍ وحمـل عـارٍ وبيـع دارٍ بربـع فـلـس


    وبيع خـف وعـدم إلـفٍ وضرب ألفٍ بحبـل قلـس


    أهون مـن وقفـة الحـريرجو نوالاً ببـاب نحـس
    يخاطبني السفيه بكل قبح فأكره أن أكون له مجيباً

    يزيد سفاهة فأزيد حلماًكعودٍ زاده الإحراق طيباً



    متجدد إن شاء الله

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 13 نوفمبر - 23:59